الرئيسية / Uncategorized / “حياة القلوب” إصدار جديد للدكتور محمد دمان في رحلة إيمانية لتحقيق الرفاهية الروحية

“حياة القلوب” إصدار جديد للدكتور محمد دمان في رحلة إيمانية لتحقيق الرفاهية الروحية

أصدر الدكتور محمد دمان ذبيح الأستاذ بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية في قسنطينة و أحد الأئمة الأفاضل بمدينة عين مليلة بولاية أم البواقي كتابًا جديدًا بعنوان “حياة القلوب – رحلة إيمانية لتحقيق الرفاهية الروحية-“.

يتحدث الكتاب بشكل عام عن مواضيع تربوية روحية ،كذكر الله تعالى ، قيام الليل، الصيام ،الدعاء، الخلوة، ومحاسبة النفس وغيرها من المواضيع التي تخدم رسالة الكتاب.

ولا شك أن مثل هذه المواضيع تلعب دورا كبيرا في تحقيق الدرجات العالية من السمو والسكينة ،سواء على مستوى العلاقة مع الله عز وجل، أو على مستوى العلاقة مع الذات أو الغير.

الدكتور محمد دمان ذبيح مؤلف الكتاب

ويؤكد المختصون في هذا المجال بأن الاهتمام بالجانب الروحي هو السر من وراء صلاح الفرد مظهرا وجوهرا، واستقرار المجتمع حاضرا ومستقبلا، يقول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله” إنني بعد تجارب طويلة موقن بأن تصحيح البواطن هو الأساس الأهم لتصحيح الظواهر ، وأن أدق الأنظمة ينهار مع خراب النفوس، وأن الضمان الأوثق لنجاح الاقتصاد وانتصار الجيوش ، واستقامة المجتمع، واستقرار الحضارة، يعود بادئ ذي بدء إلى الصحة النفسية، إلى البراءة من الأهواء والدنايا، إلى التجرد لله تعالى، وإيثار ما عنده”.

ومن هذا المنطلق جاءت رسالة هذا الكتاب المتواضع كمحاولة للتسامي والترقي بهذه الروح، والوصول بها إلى مصاف الصالحين والمقربين، خاصة ونحن نعيش في زمن طغت فيه المادة بشكل رهيب، حتى أصبحت هي الفيصل والمعيار لكل اختياراتنا وتصرفاتنا المختلفة إلا من رحم ربك، لذلك جاء هذ ا الكتاب موسوما ب: حياة القلوب- رحلة إيمانية لتحقيق الرفاهية الروحية- ليكون بإذن الله تعالى بديلا مناسبا عن هذه المادية القاتلة، وموردا ومنبعا صافيا لكل ظمآن ينشد الراحة الحقيقية، والسعادة الأبدية.

ويعلم الله تعالى وبصدق أتمنى أن يدخل هذا الكتاب كل بيت، لينتفع به كل واحد منا، وليحقق الجميع دون استثناء جنة الدنيا والآخرة.

وفي الأخير يبقى هذا العمل جهد من يعتريه الخطأ و السهو والنسيان، ولا يسعني إلا أن أقول : فإن أصبت فمن الله تعالى، وأحمد ربي على ذلك، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان، وأستغفر ربي على ذلك، فالله أسأل أن يتقبل مني هذا العمل، وأن يجعله في ميزان حسناتي يوم القيامة، وأن ينفع به خلقا كثيرا.

-أنباء الجزائر-

عن Master

شاهد أيضاً

موجة برد بالمناطق الداخلية و أمطار رعدية بشرق البلاد

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من موجة برد تمس المناطق الداخلية اليوم الجمعة.وأوضحت المصالح ذاتها في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *